نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
8,903 نتائج ل "الإدارة العامة"
صنف حسب:
الإدارة العامة : (المبادئ-الوظائف)
يحتوي هذا الكتاب علي إحدى عشر فصلا الأول يتحدث عن أهمية الإدارة العامة، والثاني يتناول التطور التاريخي للإدارة العامة، والثالث يتناول وظيفة التخطيط في الإدارة العامة، والرابع يستعرض وظيفة التنظيم في الإدارة العامة، والخامس يتناول القيادة الإدارية، والسادس يلقي الضوء على وظيفة النسيق، والسابع يتناول مهام الرقابة، والثامن خصص لإدارة الموارد البشرية، والتاسع يتناول اتخاذ القرارات الإدارية، والعاشر يتناول الاتصالات الإدارية أم الفصل الحادي عشر والأخير يتناول الفكر الإداري في الإسلام.
إطار مفاهيمي مقترح لمقومات تطبيق الإدارة العامة التنفيذية الجديدة في المملكة العربية السعودية
تعد الإدارة العامة التنفيذية الجديدPublic Management NPM) New) نموذجاً تطويرياً للإدارة العامة، والذي ظهر لمعالجة بعض المشاكل الكامنة في الإدارة العامة التقليدية ويسعى لرفع كفاءة وفاعلية القطاع العام من خلال الاستفادة من ممارسات القطاع الخاص الجيدة، كما تعد منهجاً رئيساً للعديد من تجارب الإصلاح الحكومي مع تفاوت نسبة نجاح تلك الدول في تطبيق هذا النموذج. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المقومات التي تساعد في تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة بشكل ناجح من خلال مراجعة الأدبيات التي تناولت تطبيق هذا النموذج، حيث تسعى الدراسة لتقديم مكون معرفي قد يساهم في إثراء المكتبة العربية بموضوع الإدارة العامة التنفيذية الجديدة وتطبيقها بصورة فاعلة في ظل توجه عدد من الدول العربية والنامية لمواجهة بعض التحديات التي تواجهها وتحقيق المزيد من كفاءة وفاعلية القطاع العام ومنها المملكة العربية السعودية والمساهمة في جودة الخدمة العامة بالتوجه نحو الخصخصة والشراكة مع القطاع الخاص وتطبيق مميز لمعايير الأداء والمساءلة، وبالتالي تتمثل مشكلة الدراسة في التعرف على أبرز المقومات التي قد تساهم في تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة بشكل فاعل في الدول التي تتطلع لتطبيق النموذج ومنها المملكة العربية السعودية التي تقاربت توجهاتها الإصلاحية الإدارية الحالية ممثلة في رؤيتها 2030 وبرامجها التنفيذية مع فلسفة ومبادئ الإدارة العامة التنفيذية الجديدة. وخلصت الدراسة إلى عدد من مقومات تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة كان أبرزها أهمية توفير القيادات الإدارية المناسبة للانتقال وتطبيق النموذج، إضافة إلى الاستقرار السياسي والحكومي، كما تم تقديم إطاراً مفاهيمي لمقومات تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة والذي تم إظهاره من خلال مكونيّن رئيسيين يشملان السياق والقدرة الإدارية، وأوصت الدراسة إلى أهمية الاستعداد ومراجعة توافر عدد من المقومات قبيل تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة منها ما خلصت اليها هذه الدراسة أو المزيد من المقومات وفق مراجعات أدبية أخرى، كما توصي الدراسة إلى الاستفادة من المرحلية في الإطار المقترح بالبدء بالسياق بما يتناسب مع سياق وظروف كل دولة تتطلع لتطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة، ومراجعة توافر مكونات القدرة الإدارية والتي تضمنت عناصر رئيسة خلصت اليها هذه الدراسة تشمل الإدارة والتنظيم والقيادة والموارد البشرية أو ما يضاف إليها وفق سياق وظروف الدولة أو مقومات قُدمت من خلال دراسات أخرى.
الإدارة الحديثة : نظريات واستراتيجيات ونماذج حديثة
يشتمل هذا الكتاب (الإدارة الحديثة) على (11 (فصلا تعالج قضايا وموضوعات إدارية حديثة، وهي: \"الإدارة بالثقة والتمكين\"، \"إدارة المعرفة\"، \"إدارة الوقت\"، \"إدارة المقابلات\"، \"إدارة فريق العمل\"، \"عملية إتخاذ القرارات\"، \"الإتصال الإداري\"، \"تقنيات حديثة في التطوير التنظيمي\"، \"إدارة التغيير\"، \"إدارة الإبداع\"، \"إدارة الصراع\". يشكل هذا الكتاب إضافة نوعية للمكتبة العربية في مجال الإدارة الحديثة، ويمكن للقادة الإداريين في المؤسسات العامة والخاصة وطلبة الدراسات العليا في الجامعات الإنتفاع بهذا الكتاب وإعتماده كمرجع أساسي في موضوعات الإدارة الحديثة.
العلاقة بين فلسفة الإدارة العامة ومتطلبات التنمية المستدامة
تتجه العلاقات التي تربط الأطراف المختلفة للمنظمات والدول إلى التغيير المستمر والمتسارع. سواء كان هذا التغيير مقصود وموجه لتحقيق مصالح بعض الأطراف أو أنه يندرج ضمن إطار الحركة المستمرة والطبيعية التي تربط الإنسان بالطبيعة ومع ذاته والآخرين، وبما إن الإدارة هي من أهم العناصر الحركية الهادفة إلى دفع حركة الإنتاج وتحسين مستوى الأداء، فان تحقيق التقدم والتطور في كافة ميادين الحياة يتوقف بالدرجة الأولى على مدى كفاءة أجهزة الإدارة العامة في فهم واستيعاب الأهداف الحالية والمستقبلية لحركة التطور والعمل على تحويلها إلى إنجازات ملموسة على أرض الواقع. لان من سمات الإدارة الجيدة هي الديناميكية والحركية وسرعة الاستجابة للتطور والتقدم العلمي والتقني وبما يتماشى مع التغييرات الحاصلة في البيئات السياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها. ولذلك كانت ولا تزال تظهر اتجاهات جديدة في مختلف دول العالم تؤكد ضرورة تحديث الأنظمة والهياكل الإدارية وأساليبها وأدوات وتقنيات عملها ومن أهم هذه الاتجاهات التنمية المستدامة والتي تهدف إلى تحديث وتطوير أداء الجهاز الإداري للدولة وتدعيم قدرته وإمكانياته لتحقيق النهضة التنموية الإدارية من خلال إدخال تغيرات أساسية في أنظمة الإدارة من خلال إدخال كل ما هو جديد على مستوى النظام أو على الأقل من خلال وضع معايير لتحسين عناصره الرئيسة كالهياكل الإدارية، الأفراد والعملية الإدارية، للحد من التعقيدات المكتبية المملة وتهيئة المناخ الإداري الملائم لإنجاز خطط التنمية الشاملة.
الحكومة الإلكترونية
احدثت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ثورة فى مجال المعلومات بل وأصبح المعيار الأساسي الذي تقاس به درجة تقدم الأمم في القرن الحادي والعشرين وهذا التطور السريع ادى الى تغير المفاهيم السائدة في أساليب التعامل على مستوى الدول والمنظمات والأفراد وأصبح العالم قرية صغيرة مترابطة، وسمح بتجاوز البعد الزمني والمكاني، ليشكل جزءا حيويا فاعلا ومؤثرا في تنفيذ هذه المعاملات. ومنذ فترة ليست بالقصيرة تنبهت بعض الدول النامية ومنها العربية إلى ما يمكن أن تحققه من مكاسب وإنجازات إذا ما سارعت إلى ملاحقة تلك التطورات والإمساك بمقوماتها في هذا المجال كوسيلة متطورة لتحقيق غاياتها المستقبلية، ولمواجهة متطلبات شؤون الدولة داخليا وخارجيا و في ضوء التقدم العلمي والتغيرات الاقتصادية الكبيرة وظهور التعاملات الإلكترونية بصفة عامة وبما تملكه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من عناصر قوة باستطاعتها فرض تغيير في أنماط العمل والإدارة في الدوائر الحكومية، لرفع كفاءة الأداء وكسب الوقت والمال والجهد، كما توفر الطفرة الإلكترونية الحديثة إمكانية إشراك المواطنين والمجتمع المدني في مناقشة السياسات من خلال الحوار المباشر ودعم اتخاذ القرارات، وصياغة السياسات بشكل متفهم أكثر للمواطنين واحتياجاته، من هذا المنطلق نشأت فكرة الحكومة الإلكترونية التي هي مسار بحثنا حيث تناولنا في البداية مفهوم ونشأة الحكومة الإلكترونية ومن ثم انتقلنا للحديث عن أسباب ومتطلبات الحكومة الإلكترونية كما تناولنا التنظيم الإداري وعلاقته بالحكومة الإلكترونية وإختصاصات الحكومة الإلكترونية وتناولنا أيضا الإجراءات العملية لتنفيذ الحكومة الإلكترونية وانتقلنا للحدث عن مكونات البنية التحتية للحكومة الإلكترونية وأخيرا ختمنا بحديثنا عن تجارب بعض الدول التي أخذت بالحكومة الإلكترونية.